الفرق بين أمر Clear cache وClear data في الجوال

كثيراً ما ندخل إلى التطبيقات، المثبته مسبقاً أو المُحملة حديثاً، فنجد أمرين Clear data وClear cache، نكون  لا نعرف بالضبط ما يحدث بعد الضغط على أحدهم، كما أن هناك بعض الأشخاص لا يستخدمون هذين الأمرين إلا في حالة وجود مشاكل بتطبيق متجر تطبيقات جوجل، أو وجود مشاكل بأحد هذة التطبيقات مع متجر تطبيقات جوجل، فيجد أن الضغط على أحد الأمرين أو كلاهما هو الحل لإنهاء هذة المشكلة، لذلك نشرح لكم الفرق بينهم بالتحديد في هذا التقرير.

1. ما هو أمر Clear cache ؟
  ذاكرة الـCache هي ذاكرة التخزين المؤقتة، والتي تحتفظ بأنواع محددة من البيانات بداخلها، والهدف من ذلك هو تسريع سريان وظائف مختلف التطبيقات دون أية مشاكل، وجعل عملية فتح واستخدام التطبيقات أكثر سلاسة، وذلك لأن كم البيانات المخزن بهذة الذاكرة يحول دون معالجة الكثير من البيانات الجديدة نوعاً ما دائماً، فهي تخزن كامل البيانات ويكون هناك قدراً صغيراً من البيانات التي يتم معالجتها كل مرة عند فتح نفس التطبيق.
  قم بإعادة تشغيل هاتفك، وستلاحظ وجود بطء ملحوظ في فتح التطبيقات لأول مرة، وذلك لأن التطبيقات تقوم باسترجاع جميع البيانات المخزنة، أو مفضلاتك المخزنة في التعامل مع حزمة أوامر التطبيق، ولذلك ستلاحظ دائماً أن التطبيقات عندما يتم فتحها والتعامل معها أكثر من مرة متتالية بعد اعادة تشغيل الهاتف، تكون أسرع وأكثر سلاسة في التعامل.

، وعندما تتصفح موقع إلكتروني لأول مرة سيستغرق الأمر منك وقتاً نسبياً حسب سرعة اتصال الانترنت لديك، ولكن بنفس السرعة، ستلاحظ زيادة سرعة فتح الموقع للمرة الثانية والثالثة، لأن بعض المعلومات والبيانات الموجوده به قد تم تخزينها، كالصور على سبيل المثال.

  هناك العديد من تطبيقات الطرف الثالث لإدارة ملفات الـCache، ولكن بشكل إفتراضي، يمكنك نظام تشغيل Android OS من عمل هذا الأمر يدوياً بأوامر مدمجة في قائمة الضبط بشكل مسبق.. عندما تتخذ أمر بمسح هذة البيانات، فهذا الأمر سيكون له تأثير إيجابي من جانب آخر، فهو سيقوم بإصلاح أي خلل قد يواجهك مع التطبيق بشكل عام، لأنه يمسح جميع البيانات المؤقتة.

2. ما هو أمر Clear data ؟

   عندما تقوم بمسح بيانات الـCache، فأنت تقوم بمسح الملفات المؤقتة والتفضيلات، وتقوم بالإحتفاظ بالبيانات الأخرى، مثل كلمات المرور المحفوظة بالتطبيق، ولكن هذة العملية تعكف على مسح كل البيانات الخاصة بالتطبيق، فيصبح التطبيق جديداً كما لو كان تم تحميله منذ عدة ثواني، ويقوم بارجاع كافة الأمور بالتطبيق إلى الوضع الإفتراضي عند بدء تحميل التطبيق وتثبيته وفتحه من جديد.

3. متى يتم اتخاذ تلك الأوامر ؟

  نادراً ما يتوجب عليك اتخاذ أمر من الاثنين الذان تم شرحهم بالأعلى، فهذا الأمر في الغالبية العظمى من الظروف يتم اتخاذه في حالتين فقط، الأولى هو أن تستهلك الملفات المؤقته الكثير من المساحة الداخلية للهاتف، كما في تطبيقات Soundcloud وSpotify على سبيل المثال، فعند حد معين لابد من مسح البيانات المؤقتة لافراغ مساحة لا يستهان بها من الذاكرة الداخلية للهاتف.

  أما الحالة الثانية فهي تكون عند وجود أحد المشاكل التي تستوجب ذلك، مثل وجود مشكلة في التطبيق نفسه أو مشكلة في تواصل واقتران التطبيق ووظائفه مع متجر تطبيقات جوجل.

4. كيف يتم تنفيذ تلك الأوامر ؟

  قم بالدخول لقائمة التطبيقات ثم اختر تطبيق الضبط Settings، ثم اضغط على تبويب Apps، ثم اختر أحد التطبيقات واضغط عليه، وستجد تلك الأمور في انتظار ضغطة واحدة منك !
واتساب

0 وضع تعليقك :

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق , ولا ننشر تعليق يخص مدونات تخالف الشريعة الإسلامية .
سوف يتم ادراج التعليق بعد الاشراف عليه واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " .الموجودة أسفل يسار صندوق التعليقات .